منتديات الجوهرة في الرياضيات

تعليمي - تثقيفي - ترفيهي - ديني - اجتماعي - رياضي - العاب
 
الرئيسيةمناسبات دينيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته......اعلاااااااااان هااااااااام....الى كل الذين يسجلون الان عضويه جديده بالمنتدى نشكركم للتسجيل والانتساب لمنتدياتنا ونتمنى لكم تصفح رائع للمنتدى ...ونحذر كل من يرد بردود غير مفهومه وبحروف عشوائية لا تدل على معانى الشكر انهم سوف يطردون من المنتدى اذا لم يلتزموا بالردود الجميلة وهذا اعلان هام للجميع ..مع تمنياتنا لكم بالتوفيق الدائم...مع تحيات ادارة منتديات الجوهرة
المواضيع الأخيرة
» جميع قواعد اللغه الانجليزيه بطريقه رائعه
الأحد 28 فبراير 2016, 9:08 pm من طرف madam nadia

»  حديقة الحروف
الخميس 25 فبراير 2016, 10:06 pm من طرف مستر مختار

»  تعلم الحروف الهجائية العربية والانجليزية للحضانة
الخميس 25 فبراير 2016, 9:59 pm من طرف مستر مختار

» نغمات دينيه جميله
الأحد 28 يونيو 2015, 5:56 am من طرف محمود النجعاوى

» المصفوفات ( 4 )
الإثنين 15 يونيو 2015, 6:12 pm من طرف أبو أنسام

» المصفوفات ( 3 )
الإثنين 15 يونيو 2015, 6:10 pm من طرف أبو أنسام

» براءة الأطفال
الأربعاء 08 أبريل 2015, 6:11 pm من طرف a_s1966

» مذكرة رائعة انجليزى خامسة ابتدائى ترم ثانى
الأربعاء 04 فبراير 2015, 10:07 pm من طرف Almist

» تنصيف قطعة مستقيمة من الداخل و الخارج
السبت 24 يناير 2015, 7:00 pm من طرف محمدالطيار

» ملخص طرق حساب الميل
الجمعة 23 يناير 2015, 4:02 pm من طرف محمدالطيار

» مذكرة انجليزى ثالثة ابتدائى ترم ثاني
الأحد 11 يناير 2015, 9:45 pm من طرف محمد وفقى

» مذكرة انجليزى رائعة ثانية ابتدائى ترم ثانى
الأحد 11 يناير 2015, 9:40 pm من طرف محمد وفقى

» برنامج الجداول المدرسية والجامعية aSc Timetables 2009 V 10.5
الجمعة 19 ديسمبر 2014, 12:44 am من طرف محمود النجعاوى

» الوحدة الاولي للصف الثـــاني الاعدادي ( جبر ) *** الجذور التربيعية و التكعيبية + تمثيل العدد الغير نسبي علي خط الاعداد + الفترات
الأحد 07 ديسمبر 2014, 2:57 pm من طرف Mr Atef Eloksh

» منهج الرياضــــــــــــــيات للصف الثاني الاعدادي كاملا *** الترم الاول ( جبر + هندسة )
الأحد 07 ديسمبر 2014, 2:49 pm من طرف Mr Atef Eloksh

» مطلوب مدخلين بيانات بدوام دائم او جزئي من المنزل
الأحد 07 ديسمبر 2014, 10:16 am من طرف jeeran

» مطلوب مدخل بيانات من المنزل
الأحد 07 ديسمبر 2014, 10:15 am من طرف jeeran

»  مراجعة نهائية فى العلوم للصف الرابع الابتدائى ترم اول
الأربعاء 03 ديسمبر 2014, 10:42 am من طرف samyeltahan

» مراجعة انجليزى شاملة رابعة ابتدائى ترم اول
الأربعاء 03 ديسمبر 2014, 10:38 am من طرف samyeltahan

»  مذكرة مصورة لكلمات الانجليزى ثالثة ابتدائى ترم اول
السبت 25 أكتوبر 2014, 10:14 am من طرف ثروت البكري

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينتي
انت الزائر رقم .....

شاطر | 
 

 الزئبة الحمراء مرض يصيب جهاز المناعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mmm15967
مدير الموقع
مدير الموقع


الدولة : مصر
مصر

المدينة : سوهاج

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1109
تاريخ التسجيل : 16/08/2009
الموقع الموقع : http://algawhara-egy.ahlamontada.com
العمل العمل : معلم أول أ / رياضيات
تعاليق تعاليق : لا اله الا الله محمد رسول الله




بطاقة الشخصية
الورد: 1

15052012
مُساهمةالزئبة الحمراء مرض يصيب جهاز المناعة

[ أمراض المناعة الذاتية:أمراض المناعة الذاتية(autoimmune disease) تنشأ بسبب خلل في جهاز المناعة حيث يفقد أحد أهم خواصه والتي تتمثل في التمييز بين الأجسام الغريبة المؤذية وأنسجة الجسم الطبيعية، وبذلك يستهدف جهاز المناعة الخلايا الجسم ويبدأ في محاربتها مسببا التهابات من النوعين الحاد والمزمن وتلفاً في خلايا وأنسجة الجسم. بعض أمراض المناعة الذاتية تستهدف خلية معينة أو نسيج معين، على سبيل المثال: أحد أنواع مرض السكري والذي يحدث نتيجة استهداف جهاز المناعة لنوع معين من خلايا البنكرياس ليعمل على تدميرها.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أعراض الذئبة الحمراء
[] الذئبة الحمراء الجهازية:


هي أحد أشهر أمراض المناعة الذاتية حيث ينتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة لعدة أنسجة وخلايا في الجسم، ومن هنا أطلق عليها الجهازية حيث أنها لا تقتصر على نوع معين من الأنسجة فقط بل تهاجم مختلف الخلايا والأنسجة. قد يسبب الذئبة الحمراء أمراضًا في الجلد، الجهازين الدوري والتنفسي إضافة إلى الكلى والجهاز العصبي. تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالمرض خاصة مابين 20-45 عاما، لكنه قد يصيب جميع الفئات العمرية بما فيهم حديثي الولادة.

[] الذئبة الحمراء والوراثة:


هل يوجد سبب معين لحدوث الذئبة الحمراء؟ وهل له علاقة بالوراثة؟ حتى الآن لم يُكتشَف سبب بعينه لحدوث هذا المرض، ولكن أثبتت الدراسات أن العوامل الوراثية والبيئية كالأشعة فوق البنفسجية والتعرض لبعض الفيروسات تلعب دورًا في إمكانية حدوث المرض، كم وُجِد أن لبعض الأدوية علاقة بالإصابة أيضا. العوامل الوراثية والمتمثلة في الجينات كان لها دور واضح في الإصابة بعدد من أمراض المناعة الذاتية كالذئبة الحمراء والتهاب المفاصل والغدة الدرقية حيث وُجِد أن أقارب المصابين لديهم قابلية أكثر للإصابة. أما بشأن العوامل البيئية فيميل العلماء إلى أن الإصابة ببعض الفيروسات أو التعرض للأشعة فوق البنفسجية قد يكون عاملا في زيادة المرض وإظهاره. من العوامل المُرجَّح تأثيرها أيضا الهرمونات الأنثوية، حيث كان للنساء النصيب الأكبر في الإصابة بهذا المرض مقارنة بالرجال بنسبة 8 نساء/رجل. إضافة إلى تأثره بالدورة الشهرية، ولازالت الأبحاث والدراسات قائمة في هذا المجال.

[] أعراض الذئبة الحمراء:


عرفنا سابقا أن هذا المرض يؤثر سلبا على عدة أجهزة في الجسم، وبناء على ذلك تختلف الأعراض باختلاف الجهاز المصاب، وتجدر الإشارة أن للمرض فترات من النشاط تظهر الأعراض واضحة فيها وأخرى من الكمون يهدأ فيها المرض.

الأعراض السائدة:


  1. الشعور بالإعياء والتعب
  2. ارتفاع درجة الحرارة
  3. فقدان الشهية
  4. آلام في المفاصل والعضلات
  5. تقرحات في الفم
  6. احمرار في الوجه، يأخذ شكل الفراشة
  7. حساسية مفرطة للضوء
  8. التهابات في الأغشية المبطنة للقلب والرئتين

ليس من الضروري أن تحدث جميع هذه الأعراض فشدة المرض ومدى تأثر الجسم تختلف من مصاب لآخر، فقد تظهر الأعراض على شكل حرارة مزمنة مجهولة السبب أو فترات من ألم المفاصل والعضلات. أهم الأعضاء في أجسادنا وأخطرها إذا وصل إليها المرض هي الدماغ، الكبد والكلى. كما يحدث غالبا نقص في جميع خلايا الدم Leucopenia والذي يؤدي إلى زيادة خطر الالتهابات.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]احمرار الوجه
التهاب الغشاء البلوري المبطن للرئة قد يسبب ألمًا في الصدر يزيد عند الكحة أو أخذ نفس عميق، أما التهاب الكلية فقد يسبب زيادة البروتينات في البول بالإضافة إلى ارتفاع في ضغط الدم والذي يؤدي إلى الفشل الكلوي والعياذ بالله. أما في حال وصول الالتهاب إلى الدماغ فقد تحدث للمريض نوبات من التشنج أو الإغماءات. فقدان الشعر والتهاب المفاصل تعد من الأعراض السائدة مع المرض أيضا.

[] تشخيص الذئبة الحمراء:


أعراض الذئبة الحمراء تختلف من شخص لآخر كما تختلف باختلاف حدة المرض والعضو المتأثر، لذلك ليس هناك اختبار واحد محدد أو عرض معين لتشخيص المرض بل يعتمد الأطباء على متابعة الحالة مع عمل عدد من الفحوصات في معامل المناعة ليتم تشخيص المرض.

[] العلاج:


علاج الذئبة الحمراء يهدف بالدرجة الأولى إلى تخفيف الأعراض وتقليل التلف الناتج عن الالتهابات التي يسببها المرض، كما يهدف إلى تقليل نشاط جهاز المناعة للتقليل من ضراوة هجومه. بعض المرضى ممن لديهم أعراض بسيطة لا يحتاجون إلى العلاج ولكن المتابعة مهمة حيث توجد فترات نشاط للمرض، وهنا يصف الأطباء أدوية مضادة للالتهابات حتى يعوض المرض للكمون مرة أخرى. بعض الحالات تستدعي العلاج بالكورتيزون بالإضافة إلى أدوية أخرى تثبط جهاز المناعة.

[] الذئبة الحمراء والحمل:


مريضة الذئبة الحمراء تحتاج إلى متابعة جدية خلال فترة الحمل والولادة وما بعد الولادة، حيث أن الحمل يزيد من نشاط المرض وقد يعرض الأم إلى الإجهاض. يمكن للطبيب معرفة ما إذا كانت الأم تقع في دائرة خطر الإجهاض أو لا عن طريق بعض التحاليل في معمل المناعة ومنها cardiolipin antibodies والذي يدل على وجود خطر الإجهاض. الجنين أيضا يمكن أن ينتقل له المرض من الأم أثناء فترة الحمل مسببا له الأنيميا واحمرار الجلد بالإضافة إلى عيوب خلقية في القلب، لذلك من الضروري متابعة فترة الحمل لتجنب ذلك. تختفي جميع الأعراض من الجنين غالبا بحلول شهره السادس حيث تختفي الأجسام المضادة المُنتقِلة له من الأم ويبدأ جهازه المناعي بتكون أجسام مضادة خاصة به.

[] نصائح:


يستحسن لمريض الذئبة الحمراء المتابعة الدائمة مع طبيبه، الحرص على تناول الأدوية والحفاظ على مواعيدها، عدم التعرض لأشعة الشمس كثيرا لأن ذلك قد يسبب تنشيط المرض ويظهر ذلك عن طريق احمرار الجلد.




يوجد نوعان من مرض الذئبة الحمراء، أحدهما يعرف بذئبة الحمراء الجهازية (erythematosus Systemic Lupus) أو (SLE).

اكتشف الباحثون الإيطاليون، في جامعة أونيفيرسيتا كاتوليكا بروما، كيفية السيطرة على أحد أشرس أعراض مرض ذئبة الحمراء الجهازية، التي تلحق الأضرار بالدماغ مما قد يسبب بتآكل الوظائف الادراكية لدى المصابين به. إذ يكفي مراقبة ارتفاع ضغط الدم لوقف تفاقم الضرر الدماغي لديهم. يعتبر مرض ذئبة الحمراء الجهازية مرضاً مزمناً يصيب جهاز المناعة المكتسبة بالجسم. وهو مرض خطير يصيب عدة أعضاء بالجسم. بدلاً من الدفاع عن الجسم، تقوم الأجسام المضادة، لدى المرضى، بمهاجمة الأعضاء والأنسجة الداخلية. والأعضاء الأكثر استهدافاً هي الكلى والدماغ والأعصاب والجلد والمفاصل والرئتين والقلب والعضلات.

علاوة على ذلك، فان 14 الى 90 في المئة من المرضى يعاني من ضرر دماغي، تتراوح درجة خطورته، ويمكن أن يتمثل على شكل صداع أو مشاكل في الذاكرة والتركيز أو نوبات التشنج أو الصرع. هكذا، يصاب المريض، في النهاية، بعجز حقيقي في وظائف الدماغ الادراكية.

اكتشف الباحثون الإيطاليون بروما أن معالجة ارتفاع ضغط الدم والتشنج الوعائي (Vasopasm)، أي تشنج الأوعية الدموية بصورة مبالغ فيها رداً على البرد الذي يثيره النظام الذي ينظم تقلص الأوعية الدموية الصغيرة المتعلقة بالأصابع وأطراف الجسم عموماً، يمكن أن يحمي المريض من تطور الضرر الدماغي الى مراحل أعمق.

في سياق متصل، يستنتج الباحثون الإيطاليون أنه من الضروري مراقبة ارتفاع ضغط الدم(ومعالجته) والبدانة والتشنج الوعائي الدموي دوماً لدى المرضى، وهي جميعها عوامل لم تؤخذ لغاية اليوم بعين الاعتبار من جانب الجالية الطبية العلمية.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elgawhara.blogspot.com
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الزئبة الحمراء مرض يصيب جهاز المناعة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الزئبة الحمراء مرض يصيب جهاز المناعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجوهرة في الرياضيات :: منتدي الإدارة و الإستفسارات-
انتقل الى:  
الساعة الأن   بتوقيت (مــصر)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات الجوهرة في الرياضيات
  ®algawhara-egy.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشرمحفوظة©2013 - 2012
web statistic
DESIGN BY MAHMOUD KAOUD