منتديات الجوهرة في الرياضيات

تعليمي - تثقيفي - ترفيهي - ديني - اجتماعي - رياضي - العاب
 
الرئيسيةمناسبات دينيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته......اعلاااااااااان هااااااااام....الى كل الذين يسجلون الان عضويه جديده بالمنتدى نشكركم للتسجيل والانتساب لمنتدياتنا ونتمنى لكم تصفح رائع للمنتدى ...ونحذر كل من يرد بردود غير مفهومه وبحروف عشوائية لا تدل على معانى الشكر انهم سوف يطردون من المنتدى اذا لم يلتزموا بالردود الجميلة وهذا اعلان هام للجميع ..مع تمنياتنا لكم بالتوفيق الدائم...مع تحيات ادارة منتديات الجوهرة
المواضيع الأخيرة
» جميع قواعد اللغه الانجليزيه بطريقه رائعه
الأحد 28 فبراير 2016, 9:08 pm من طرف madam nadia

»  حديقة الحروف
الخميس 25 فبراير 2016, 10:06 pm من طرف مستر مختار

»  تعلم الحروف الهجائية العربية والانجليزية للحضانة
الخميس 25 فبراير 2016, 9:59 pm من طرف مستر مختار

» نغمات دينيه جميله
الأحد 28 يونيو 2015, 5:56 am من طرف محمود النجعاوى

» المصفوفات ( 4 )
الإثنين 15 يونيو 2015, 6:12 pm من طرف أبو أنسام

» المصفوفات ( 3 )
الإثنين 15 يونيو 2015, 6:10 pm من طرف أبو أنسام

» براءة الأطفال
الأربعاء 08 أبريل 2015, 6:11 pm من طرف a_s1966

» مذكرة رائعة انجليزى خامسة ابتدائى ترم ثانى
الأربعاء 04 فبراير 2015, 10:07 pm من طرف Almist

» تنصيف قطعة مستقيمة من الداخل و الخارج
السبت 24 يناير 2015, 7:00 pm من طرف محمدالطيار

» ملخص طرق حساب الميل
الجمعة 23 يناير 2015, 4:02 pm من طرف محمدالطيار

» مذكرة انجليزى ثالثة ابتدائى ترم ثاني
الأحد 11 يناير 2015, 9:45 pm من طرف محمد وفقى

» مذكرة انجليزى رائعة ثانية ابتدائى ترم ثانى
الأحد 11 يناير 2015, 9:40 pm من طرف محمد وفقى

» برنامج الجداول المدرسية والجامعية aSc Timetables 2009 V 10.5
الجمعة 19 ديسمبر 2014, 12:44 am من طرف محمود النجعاوى

» الوحدة الاولي للصف الثـــاني الاعدادي ( جبر ) *** الجذور التربيعية و التكعيبية + تمثيل العدد الغير نسبي علي خط الاعداد + الفترات
الأحد 07 ديسمبر 2014, 2:57 pm من طرف Mr Atef Eloksh

» منهج الرياضــــــــــــــيات للصف الثاني الاعدادي كاملا *** الترم الاول ( جبر + هندسة )
الأحد 07 ديسمبر 2014, 2:49 pm من طرف Mr Atef Eloksh

» مطلوب مدخلين بيانات بدوام دائم او جزئي من المنزل
الأحد 07 ديسمبر 2014, 10:16 am من طرف jeeran

» مطلوب مدخل بيانات من المنزل
الأحد 07 ديسمبر 2014, 10:15 am من طرف jeeran

»  مراجعة نهائية فى العلوم للصف الرابع الابتدائى ترم اول
الأربعاء 03 ديسمبر 2014, 10:42 am من طرف samyeltahan

» مراجعة انجليزى شاملة رابعة ابتدائى ترم اول
الأربعاء 03 ديسمبر 2014, 10:38 am من طرف samyeltahan

»  مذكرة مصورة لكلمات الانجليزى ثالثة ابتدائى ترم اول
السبت 25 أكتوبر 2014, 10:14 am من طرف ثروت البكري

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينتي
انت الزائر رقم .....

شاطر | 
 

 ثانيا :طفلك و القراءة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mario0om
عضو جديد
عضو جديد


الدولة : البحرين
المدينة : المنامة
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 154
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
العمل العمل : طالبة

مُساهمةموضوع: ثانيا :طفلك و القراءة   الخميس 20 يناير 2011, 7:46 am

ثانياً:طفلك والقراءة.. حيث التعلم متعة

ربما يشعر الأهل أحيانا أن طفلهم بدأ القراءة فجأة؛ إلا أنه في الحقيقة يبني قدرته على القراءة مع السنوات التي مرت من اللعب والتعلم الحر أثناء مرافقته للأهل، وهذا هو الأساس لتعلم الطفل اللغة المبكرة وتنمية العلاقة مع الكتابة والقراءة كنتيجة لخبراته المتعددة مع اللغة المكتوبة والمسموعة.





أول كلمة
فالرضع يستمعون للأصوات التي يصدرها الكبار حين يتكلمون ويحاولون تقليدها. وببلوغ الطفل 18 شهرا يبدأ فهم الكلمات الشائعة ثم استخدامها واحدة فواحدة. ومن هنا يبدأ في وضع مجموعة من الكلمات البسيطة معا "عمر أكل التفاحة – أريد ماء..." إلى أن يصبح في سن 3 سنوات حيث يمكنه التعبير عن الآراء والاحتياجات والمشاعر.

وتنمو الحصيلة اللغوية لدى الطفل بانخراطه في مناقشات واستماعه للكتب والحكايات التي تُقرأ له، كذلك بدخوله في تجارب جديدة، إلى أن يصل لسن رياض الأطفال (3-5) حيث يتمكن من دخول مناقشات أكثر تعقيدا وفهم وحكي حكايات أصعب بعض الشيء.

ويمكنه تقليد كتابات الكبار (ما نسميه نحن شخبطة)، وهذه تجارب هامة جدا لإحداث الارتباط بالقلم والأوراق، فضلا عن أنها تجربة الإنجاز الأولى التي يرى فيها أثر حركة القلم على الأوراق، فيفهم أن هناك علاقة بين فكرة في رأسه وكلمة على الورق، ويفهم أن هناك علاقة بين حركة القلم على الأوراق بشكل محدد وكلمات تحمل معنى محددا... هكذا تعد تجاربه الأولى في غاية الأهمية، فشجعي طفلك بكل قوة وحماس.

ثم يبدأ الأطفال في اكتساب الوعي بالكلمات المكتوبة؛ حيث يشير الآباء إلى الكلمات أثناء القراءة، أو يشيرون إلى العلامات أو الإشارات في الطريق، فيبدأ الطفل في استخدام المفاتيح البصرية لفهم الكلمات، كأن تشير الأم إلى كلمة "لبن" المكتوبة على علبة اللبن بينما تصب اللبن.

مهارات ضرورية
ويذكر خبراء القراءة أن هناك أنواع معارف محددة ضرورية للنجاح في تعلم القراءة والكتابة. ولعل أهمها مهارات الاستماع والتحدث والفهم.
كما يشيرون أيضا إلى الاستعداد للقراءة من خلال مجالات هامة هي:
- الكلمات المطبوعة التي تساعد على:
تكوين وعي الأطفال بالكلمات المكتوبة في الحياة اليومية من خلال الكتب، والكلمات، والتعليقات، والعلامات، والرسائل، وصفات الطعام.
فهم كيف يبدو الكتاب وطريقة حمله بشكل صحيح وتصفحه أيضا بشكل صحيح (من اليمين لليسار حسب اللغة) وفهم أين أول الكتاب وأين آخره، ومعرفة المقدمة من النهاية، ومعرفة حمله بطريقة سليمة.

الألفة مع حروف الأبجدية (هذا حرف س أول حرف من اسمي، هذا حرف اسم أختي، حرف اسم بابا).

الألفة مع الكلمات في سياقها (هذه الكلمة المكتوبة على علبة العصير تقول اسم العصير، الكلمة المكتوبة على كيس البطاطس هي اسم نوع البطاطس).

- الهجاء ويساعد على تنمية:
وعي الطفل بأصوات معينة تحدثها الحروف المختلفة (حرف السين ينطق س).

فهم الأصوات المختلفة التي تسمع داخل الكلمة؛ كأن ينطق بحرف الألف مثل الأرنب.

قدرة الطفل على تميز نهايات الكلمات الواحدة : خيار – ميار، سعاد - بعاد، ماجد – عابد.

- الكتابة:
ونعني بدايات استخدام الكتابة "النقش" بطريقة ذات معنى، وهي بداية محاولة الكتابة، فالطفل "يشخبط" على الورقة ثم يقول: ماما انظري لقد كتبت خطابا لبابا. (لا يهم إن كان فعلا كتب حروفا مألوفة وواضحة وصحيحة. المهم هو محاولته تقليد عملية الكتابة نفسها)، وتساعد على الفهم الأولي لكيف يبدو النص المكتوب (في خط مستقيم على الخط وبين الكلمات فراغات).

تعلم القراءة بطرق خاصة





نم قارئا وكاتبا جيدا:
أهم ما في الأمر أن الطفل يمكنه بناء هذه المهارات كجزء أساسي من خبراته اليومية مع الكلمات المرئية والمسموعة. ويتعلم الطفل القراءة بطريقتين معا: التمييز البصري للكلمة ككل، والهجاء لحروف الكلمة الواحدة. ويمكن دمج الطريقتين معا.

- التمييز البصري:
البداية تكون بالتعرف على العلامات على الطريق، ثم التعرف على اسمه، ثم التعرف على بعض الكلمات.

اغتنم كل فرصة على طول اليوم لتبدي للطفل أهمية الكلمة المكتوبة في الاتصال الحياتي. (الوصفات – الأدوية – العلب للمنتجات- طرق التعلم – طرق العمل للعب والماكينات - العلامات).

شارك طفلك ليستكشف سحر القصص. استخدم القصص ذات الكلمات البسيطة المصحوبة بصور، وذات البنط الكبير في الكتابة. وساعده ليفهم أن الكلمات تشرح فكرة وذلك بسؤاله أسئلة عن الجملة (ماذا فعل الكلب؟ – أين يقف الكلب؟... ).

ساعد الطفل على ملاحظة وتمييز الكلمات التي تتكرر في القصة مثل: أنا – هو - اليوم- قطة- أسد...

تأكد أنك تتبع كل كلمة تقرأها مع الطفل بإصبعك من اليمين إلى اليسار (حسب اللغة التي تقرؤها)، وإن لم يكن قد تمكن من القراءة بعد، فهذا يدربه على تتبع الكلمات في الاتجاه الصحيح، كما يحدث تآلف مع بعض الكلمات التي يمكنه تمييزها مع التكرار لنفس القصة.

بعد ذلك ابدأ ببناء قائمة بالكلمات المألوفة للقراءة. يمكنك البدء باسم طفلك واستمر في تعريفه الكلمة حتى يمكنه تميزها والتقاطها من بين الكلمات المكتوبة. ثم أضف كلمات أخرى بالتدريج.

اصنع معه لوحات كبيرة عليها هذه الكلمات واتركها معلقة أمامه.
- بدايات الهجاء:
علم الطفل الحروف الأبجدية حرفا واحدا في المرة. علمه صوت الحرف واسمه والكلمات التي تبدأ به. وكرر الحرف طوال اليوم.

ويمكنك إسماعه بعض الأناشيد التي تربط بين الحروف وأشكالها، وأصواتها، والكلمات التي تبدأ بها.

علق لوحة للحروف في مستوى نظره يمكنه رؤيتها دوما.

شارك طفلك في الأنشطة التي تساعده على تمييز الحروف بصريا، كأن تكتب الحروف كبيرة على ورقة لكل حرف، ثم اسأل الطفل: أين حرف كذا؟ ثم انتقل لأن تسأل: ما هذا الحرف؟ أين الصورة المناسبة له؟.

ساعد الطفل ليكتب الحروف وشجعه ليبدأ بكتابة حروف اسمه. ويمكنك عمل ذلك أولا عن طريق الصلصال والعجائن، ثم كتابة الحروف على الماء، أو الرمل أو كتابتها بالألوان المائية وغيره من الأشياء المحببة إليه. ثم اكتب الحرف كبيرا على ورقة بخط خفيف واجعله يمر فوقه بإصبعه ثم بقلمه ليحس بالحرف واتجاه كتابته، بينما يكرر هجاء الحرف أثناء الكتابة.

ثم علمه خطوة خطوة كيف يدمج حرفين معا ليكونا كلمة (أ / م ) ( م / ا - م / ا ). والبداية دوما تكون بالكلمات السهلة المألوفة المحببة للطفل. وساعده على هجاء الكلمات بينما يكتبها.

أمور هامة
وتبقى أمور ينبغي تذكرها في رحلة التعلم:
يساعد الطفل كثيرا ثراء البيئة المحيطة به عاطفيا (ترافق القراءة بخبرة ممتعة)، وماديا (توفير الكتب والمواد التعليمية الجميلة، وزيارة الكثير من الأماكن والتعرض لخبرات ومعارف وكتب وقصص ومسارح ومتاحف، وتلقي شروح لكل ما يمر به، وإفساح المجال ليشارك الكبار أحاديثهم والاستماع باحترام وصبر له).

التيقظ والحذر لقدرته وإقباله؛ فإن لم تجد رغبة منه، قدم له الألعاب والأنشطة التي تحفزه للقراءة، وأكثر من اللعب والمتعة أولا.

يساعد الطفل العلاقة الحميمة بين أسرته والكتاب، فيجعله هذا شغوفا بالكلمات.

هذه عملية طويلة المدى ربما تستغرق سنة كاملة أو أكثر؛ فلا تتوقع أن يقرأ طفلك كتبا من اللحظة الأولى.

باستخدام هذه الطريقة تمكن العديد من الصغار من القراءة قبل الدخول للمدرسة؛ حتى إنهم يتمكنون من القراءة في سن الرابعة. وهذا بالطبع يضعهم على نفع كبير بقية حياتهم العلمية والعملية
يتبع



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 8)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثانيا :طفلك و القراءة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجوهرة في الرياضيات :: المنتدي الإجتماعي :: كل ما يخص حواء :: الامومة و الطفولة-
انتقل الى:  
الساعة الأن   بتوقيت (مــصر)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات الجوهرة في الرياضيات
  ®algawhara-egy.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشرمحفوظة©2013 - 2012
web statistic
DESIGN BY MAHMOUD KAOUD